موانئ دبي تبدأ انشاء أكبر منطقة لوجستية في السعودية

موانئ دبي العالمية وموانئ السعودية

بدأت مجموعة موانئ دبي العالمية،المزوّد العالمي للخدمات اللوجستية وحلول سلاسل التوريد الذكية، والهيئة العامة للموانئ السعودية (موانئ)، في إنشاء مجمع لوجستي جديد بتكلفة 250 مليون دولار أمريكي في ميناء جدة الإسلامي، والذي من المقرر أن يوفر أحدث مرافق التخزين والتوزيع. سيشكل هذا المشروع نقطة تحول كبيرة، وطفرة في التجارة في المملكة العربية السعودية والمنطقة ككل.

المشروع الجديد ل” موانئ دبي العالمية “تبلغ مساحته الإجمالية 415,000 متر مربع، 185,000 متر مربع من المستودعات و مساحات التخزين متعددة الأغراض، مما يجعله أكبر مقر لوجستي متكامل في المملكة العربية السعودية. وسيكون قادر على استيعاب أكثر من 390,000 منصة تخزين، مما يوفر للتجار نظام سلس لنقل البضائع بانسيابية من جدة وإليها.

 

حول مشروع “موانئ دبي العالمية” في ميناء جدة الإسلامي:

تأسس مشروع موانئ دبي العالمية في عام 2022 بموجب امتياز مدته 30 عاماً، وسيتم تشييده على مرحلتين، ومن المتوقع افتتاحه في الربع الثاني من عام 2025. سوف تمنح المنشأة محطة طاقة شمسية، بقدرة 20 ميجاوات من الطاقة الخضراء، مما يجعل تصميمها الفريد صديقاً للبيئة.

يشمل التعاون بين مجموعة دبي والهيئة العامة للموانئ السعودية أيضاً إدارة محطة الحاويات الجنوبية من خلال امتياز منفصل مدته 30 عاماً تم توقيعه في عام 2020. وتمر المحطة حالياً بالمرحلة الأخيرة من التحديث المقرر انتهائه في الربع الرابع من 2024. تشهد المحطة 5 ملايين وحدة اضافية في طاقة المناولة مكافئة لعشرين قدماً. بجانب ذلك، يمثل مشروع موانئ دبي العالمية في جدة استثمارًا مشتركًا يقارب 4 مليارات ريال سعودي (مليار دولار أمريكي).

تماشياً مع رؤية السعودية 2030، يمثل مشروع الخدمات اللوجستية في ميناء جدة الإسلامي مشروعاً حيوياً لمجموعة دبي العالمية. ستعمل هذه المنشأة المتطورة على تحسين العمليات اللوجستية للمستوردين والمصدرين. سوف يوفر المشروع منصة متكاملة من الخدمات التي تربط عمليات الميناء بأنشطة النقل أو الشحن إلى المخازن والأسواق. هذا بجانب مخازن البضائع المجمركة وغير المجمركة، مستودعات التخزين المدارة وفق المعايير العالمية، مراكز التجميع، وخدمات القيمة المضافة.

ويأتي هذا الافتتاح أثر افتتاح مكاتب شحن لمجموعة موانئ دبي في كل من الدمام وجدة والرياض. تعمل هذه المبادرة على توسيع البصمة اللوجستية لموانئ دبي العالمية وتعزيز سلاسل التوريد المتكاملة في المملكة العربية السعودية وخارجها.

×