تأسيس صيدلية في دبي: ما تحتاج إلى معرفته

كيفية تأسيس صيدلية في دبي

نظراً لما تتمتع به دولة الإمارات، ودبي بشكل خاص من نظام رعاية صحية قوي. و نتيجة  لتركيبتها الاجتماعية وتزايد عدد السكان، وموقعها المتميز، فإن تسجيل شركة في دبي، المدينة النابضة بالحياة يمكن أن يكون فرصة استثمارية مربحة. يتناول هذا الدليل مزايا فتح صيدلية في دبي، والتصاريح اللازمة، ودليل شامل عن كيفية التأسيس. كما سنقف على أهم اللوائح والقواعد التي تفرضها هيئة الصحة، وكيف يمكن لفريق بيزنس لينك من مستشارو تأسيس الشركات في الامارات تبسيط عملية بدء التشغيل.

فوائد فتح صيدلية في دبي

من بين المزايا العديدة الممكنة لبدء مشروع صيدلية في دبي ما يلي: 

1- النمو القوي في السوق: يعد النمو السكاني المتزايد، والدخل المتاح، والتركيز على الرعاية الصحية الوقائية من العوامل التي تزيد الطلب على خدمات الصيدليات.

2- المزايا الضريبية: مع انخفاض ضريبة الدخل على الشركات وانخفاض معدل ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%، تستطيع الصيدليات الحفاظ على معدلات ضريبية تنافسية تمكنها من الحفاظ على هوامش ربح أكبر. 

3- استراتيجية الموقع: نظرًا لموقعها الاستراتيجي، تُعد دبي مركزًا للتجارة والسياحة، مما يجذب مجموعة كبيرة من العملاء ذوي الاحتياجات الطبية المختلفة.

4- الدعم الحكومي: تعمل حكومة الإمارات العربية المتحدة بنشاط على تعزيز صناعة الرعاية الصحية من خلال المبادرات الطبية وتنمية البنية التحتية، والتي تشمل الصيدليات. 

5- سهولة تأسيس الأعمال التجارية: أصبح إطلاق مشروع تجاري في دبي أسهل من أي وقت مضى.  من خلال إجراءات تسجيل الشركات المبسطة وسرعة إصدار الرخصة التجارية. 

تعرف على: الرخصة الفورية في دبي

6- الابتكارات الصحية المتطورة: يخلق ظهور الرعاية الصحية الشخصية والصيدليات عبر الإنترنت والتكامل التكنولوجي فرصاً للابتكار والتميز في السوق.

متطلبات بدء مشروع صيدلية في دبي

  • موافقة دائرة التنظيم الصحي لمزاولة تجارة الأدوية 
  • شهادة التخرج في الصيدلة من مؤسسة تعليمية معتمدة للتعليم العالي 
  • السيرة الذاتية مع خبرة لا تقل عن سنتين 
  • عقد الملكية 
  • رخصة صيدلية من هيئة الصحة في دبي 
  • تأشيرة الإقامة 
  • بيانات الحساب البنكي 
  • طلب الحصول على رخصة تجارية
  • نسخة جواز السفر 
  • صورتان بحجم صور جواز السفر

كيف تبدأ مشروع صيدلية في دبي: كل ما عليك معرفته 

الخطوة 1: التسجيل لدى سلطات الرعاية الصحية والحصول على شهادة صيدلية

من أجل فتح صيدلية في دبي، يجب أن تحصل على شهادة صيدلية من مؤسسة معتمدة. كما يجب على المالك توظيف صيدلي، واستكمال تقييم الصيدلية، وأن تتوفر خبرة لا تقل عن عامين. يلزم على الصيدلي إجادة اللغتين العربية والإنجليزية، والحصول على موافقة إدارة التنظيم الصحي. كما سيتم تقييم موقع الصيدلية الخاصة بك من قبل دائرة الصحة بدبي.

الخطوة 2: اختر اسماً للصيدلية في دبي وقدم ملفاً لها 

يجب عليك اختيار اسم الصيدلية. كما يلزم اتباع إرشادات التسمية الصارمة لاسماء الأنشطة التجارية في دبي. لابد أن يكون اسم الصيدلية واضحًا يجب تجنب الأسماء التي قد تؤخذ على أنها غير محترمة أو تجديفية.

لمزيد من المعلومات حول هذه الخطوة: قم بزيارة موقع دائرة التنمية الاقتصادية 

الخطوة 3: تقديم طلب ترخيص تجاري

تقديم طلب الحصول على رخصة تجارية إلى دائرة التنمية الاقتصادية هو الخطوة التالية. سيتعين عليك إرسال صورتين ملونتين بحجم صور جواز السفر ونسخة من جواز سفرك مع نموذج الطلب الذي يطلب معلومات عن الشركة وعنوانها ومؤسسيها.

الخطوة 4: تحديد هيكل الشركة

من الممكن إطلاق صيدلية كشركة شخص واحد أو كشركة ذات مسؤولية محدودة في دبي. من الضروري وجود مساهم بأغلبية الأسهم في الشركات ذات المسؤولية المحدودة، بينما توفر الملكية الفردية سيطرة كاملة ولكنها تأتي بتكاليف مقدمة باهظة وقد لا تفصل بين الأصول الشخصية والأصول التجارية، مما قد يشكل مخاطر قانونية.

الخطوة 5: تحديد الموقع التجاري وبدأ العمل 

من أجل بدء العمليات التجارية، تحتاج الصيدلية في دبي إلى اختيار المكان الذي يفي بمتطلبات معينة والحصول على الموافقة عليه. من الضروري أيضًا التأكد من أن الموقع مناسب ومن المحتمل أن يجذب عددًا كبيرًا من الأشخاص. بالإضافة إلى ذلك، يحتاج صاحب الصيدلية إلى إدارة واستثمار المخزون بشكل فعال.

سهّل تأسيس صيدليتك الناشئة في دبي مع بيزنس لينك

يعد تأسيس صيدلية في مدينة دبي النابضة بالحياة رحلة مثيرة مليئة بالإمكانيات. يمكن أن يتحقق حلمك في تأسيس صيدلية في دبي من خلال المزيج الصحيح من الامتثال والبحث والتخطيط الاستراتيجي. فالسوق القوي، وبيئة الأعمال المواتية والبنية التحتية الواسعة كلها متوفرة لتشجيع روح ريادة الأعمال لديك. مهمتنا في بيزنس لينك هي تحويل أحلامك التجارية إلى مساعٍ مربحة. سواء كنت بحاجة إلى المساعدة في الإجراءات القانونية، أو العثور على مواقع استراتيجية، أو التنقل في إجراءات الترخيص المعقدة، فإن فريقنا هنا لمساعدتك في كل خطوة على الطريق. 

 

×