الإمارات تطلق الإقامة الزرقاء” طويلة الأمد

الاقامة الزرقاء

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي ضمن أجندة اجتماعه الأخير إطلاق فئة جديدة للإقامات طويلة الأمد بالدولة. تجيء هذه الإقامة تحت مسمى ” الإقامة الزرقاء “ وهي خاصة للمدافعين عن البيئة. وتُعد هذه التأشيرة أول إقامة طويلة الأمد مدتها 10 سنوات تمنح لفئة المدافعين عن البيئة. حيث جاءت هذه الإقامة كدعم للأفراد ذوي المساهمات والجهود الاستثنائية في مجال العمل البيئي والاستدامة داخل دولة الإمارات وخارجها.

وستُمنح الإقامة الزرقاء خصيصاً لداعمي العمل البيئي من مختلف الجهات الخاصة والحكومية. فهي شاملة لأعضاء المنظمات الدولية والشركات العالمية وأعضاء الجمعيات والمنظمات غير الحكومية. كما سيتم منحها للحاصلين على جوائز عالمية والناشطين والباحثين المتميزين في العمل البيئي. بالإضافة إلى ذلك، تمنح هذه الإقامة لكل من المواطنين الإماراتيين والمقيمين المسؤولين الداعمين لحماية البيئة.

وسوف يتم منح الإقامة الزرقاء من خلال إجراء التقديم المباشر لها ضمن خدمات التقديم في الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، أو من خلال ترشيح الجهات المختصة في الدولة للشخصيات المرشحة لها.

مبادرة الدولة لدعم ذوي الاسهامات الاستثنائية في حماية البيئة 

يعد نظام الإقامة الجديد جزءًا من المبادرات التي أطلقتها الدولة للاحتفال بعام 2024 باعتباره عام الاستدامة. وقد تم تمديد حملة الاستدامة إلى عام 2024 بعد أن هيمنت الموضوعات الخضراء على العام الماضي. في عام 2023 كانت الدولة قد دعت المقيمين للانضمام إلى الجهود الجماعية لتبني ممارسات مستدامة. 

وقد ذكر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، خلال اجتماع مجلس الوزراء: ”إن استدامة اقتصادنا مرتبطة باستدامة بيئتنا وتوجهاتنا الوطنية واضحة وراسخة في هذا المجال”. أضاف صاحب السمو: “تماشيًا مع التوجيهات الوطنية التي أعلنها رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة بتخصيص عام 2024 عامًا للاستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، قدمنا ”الإقامة الزرقاء“. وهي إقامة لمدة عشر سنوات تُمنح للأفراد الذين قدموا مساهمات استثنائية في حماية البيئة، سواء في مجال الحياة البحرية أو النظم البيئية البرية أو جودة الهواء أو تقنيات الاستدامة أو الاقتصاد الدائري أو المجالات ذات الصلة.

عادةً ما تصدر الإمارات العربية المتحدة تأشيرات إقامة صالحة لمدة عامين. وفي عام 2019، أعلنت الدولة عن برنامج إقامة مدته 10 سنوات تحت اسم التأشيرات الذهبية للمستثمرين ورواد الأعمال. كما منحت للعلماء والطلاب والخريجين المتفوقين ورواد العمل الإنساني وغيرهم. وفي العام 2022، أعلنت الدولة عن إقامة مدتها خمس سنوات تسمى التأشيرات الخضراء للمهنيين المهرة وأصحاب المهن الحرة والمستثمرين ورواد الأعمال. 

×