اصدار ترخيص صناعي في السعودية الدليل الكامل2024

ترخيص صناعي في السعودية

تشهد المملكة العربية السعودية نمواً متزايداً في الاقتصاد، مكفولاً بتطورها في قطاعات متعددة. إن هذا الوقت هو فرصة ذهبية لجميع المستثمرين الأجانب المتطلعين للقطاع الصناعي المزدهر في السعودية. تميزت المملكة بموقعها الجغرافي الاستراتيجي، وبنيتها التحتية القوية، واشتهرت مؤخراً بمميزات الإعفاءات الضريبية. مع ذلك، فإن التنقل في الإطار التنظيمي أمر لا بد منه للاستثمار. في هذه المدونة الإرشادية، سيرشدك خبراء بيزنس لينك إلى كيفية الحصول على ترخيص صناعي في السعودية. تنطوي عملية الحصول على ترخيص صناعي على عدد من الاجراءات والمعاملات الحكومية، تابع القراءة لمعرفة المزيد.

لوائح الترخيص الصناعي في المملكة العربية السعودية

لبدء المشاريع الصناعية في المملكة العربية السعودية، يجب على المستثمرين تسجيل شركاتهم وتقديم طلب الحصول على ترخيص صناعي. يتم تقديم الطلب في البوابة الإلكترونية لوزارة الصناعة والثروة المعدنية. تتضمن عملية التقديم أيضاً تقديم خطة عمل مفصلة وإثبات الجدوى المالية. في حين أن وجود شريك محلي يمكن أن يكون مفيداً، إلا أنه ليس إلزامياً لجميع القطاعات. يجب أن يذكر المستثمر المنتج والقدرة الإنتاجية ورأس المال المقدر والموقع المقترح. إذا رأت الوزارة أن المشروع مناسب، فستقدم لمقدم الطلب نموذج طلب الترخيص.

تصدر رخصة تأسيس شركة صناعية في المملكة العربية السعودية وفقاً لأحد النظامين التاليين:
– يطبق برنامج تطوير الصناعة الوطنية على المشاريع الصناعية التي يؤسسها مواطنون سعوديون برأس مال سعودي كامل.
– نظام صندوق الاستثمار الأجنبي يطبق على المشاريع الصناعية المملوكة بالكامل لرأس مال أجنبي أو في مشاريع مشتركة مع رأس مال أجنبي.

قواعد الترخيص الصناعي في السعودية

المشاريع التي يقل رأس مالها الثابت عن (1 مليون ريال سعودي) لا ينطبق عليها نظام الترخيص الصناعي، ولكن يجب أن تقيد في السجل التجاري. يجب على المستثمرين الحصول على استمارات التسجيل من إدارة تقييم المشاريع الصناعية والتراخيص بوزارة الصناعة. ويجب على المستثمرين تقديم الاستمارة مع فاتورة المعدات إلى وزارة التجارة. إذا وافقت الإدارة على التسجيل، فستتصل بمكتب تسجيل الأعمال التجارية. حيث يقع المشروع، قم بإخطار المستثمر بالاتصال بقسم التسجيل لإتمام عملية التسجيل. يمكن القيام بالتسجيل التجاري للمخابز ومخازن التبريد ومصانع الثلج ومشاريع خلط الإسمنت دون الحصول على ترخيص صناعي من الوزارة.

الإعفاء الضريبي في القطاع الصناعي السعودي

في 17 مايو 2024، وافق مجلس الوزراء السعودي على اللوائح المعدلة التي تعفي مختلف المدخلات الصناعية من الضرائب والرسوم. وتشمل هذه الإعفاءات الآلات والمعدات وقطع الغيار والمواد الخام الأولية والمواد شبه المصنعة ومواد التعبئة والتغليف الضرورية للإنتاج الصناعي.
وتهدف هذه اللائحة إلى تعزيز القدرة التنافسية للمنتجات المصنعة في المملكة العربية السعودية في الأسواق العالمية. وسيؤدي تخفيف عبء الرسوم إلى خفض تكاليف الإنتاج، وتمكين الشركات السعودية من خفض أسعارها أو إعادة استثمار الوفورات في تحسين جودة المنتجات واستراتيجيات التسويق. وسيسمح ذلك للمنتجات السعودية بالتنافس بفعالية أكبر مع السلع الأجنبية الخاضعة للرسوم الجمركية، وبالتالي زيادة جاذبيتها للمستهلكين والمستثمرين على حد سواء.

 وافق مجلس الوزراء السعودي على اللوائح المحدثة لإعفاء المدخلات الصناعية من الضرائب، بما في ذلك

  • الآلات.
  • المعدات.
  • قطع الغيار.
  • المواد شبه المصنعة.
  • المواد الخام ومواد التعبئة والتغليف.
    وللحصول على هذه المزايا يجب على الشركات الصناعية استيفاء الشروط التالية
  • تقديم كافة المعلومات والبيانات التفصيلية عن المشروع الصناعي التي تطلبها الوزارة.
  • السماح لممثلي الوزارة بمعاينة المشروع بموجب أحكام القانون.
  • استخدام المعدات والآلات وقطع الغيار والمواد الخام المعفاة من الرسوم الجمركية في المصانع المرخصة فقط وعدم استخدامها للحصول على الإعفاء.
  • أن يكون الموظفون من السعوديين، ما لم توافق وزارة العمل والشؤون الاجتماعية على خلاف ذلك.

عملية اصدار الترخيص الصناعي في السعودية

يجب أن يتضمن طلب الحصول على ترخيص صناعي توضيح الوضع القانوني لمقدم الطلب، ومعلومات عن الشركة والمنتجات. وتخطيط للإنتاج في المملكة و معلومات عن المنافسة المحلية. وصف عملية التصنيع، ومعلومات مفصلة عن المعدات والآلات والمواد الخام، ومتطلبات القوى العاملة، وخطط تدريب العمالة السعودية والموظفين، وقيمة المشروع، ودراسة الجدوى الاقتصادية، وتكلفة المشروع، وخطة التسويق.
وتشمل مهام لجنة الاستثمار الأجنبي التوصية بمشاريع التنمية، وتقييم طلبات الاستثمار، والتحقيق في الشكاوى أو المنازعات، والتوصية بالعقوبات على المخالفين، وصياغة قواعد تنفيذ مشاريع القوانين.

وتشدد الهيئة العامة للاستثمار  على أهمية قيام الشركات الأجنبية بمزاولة الأنشطة الصناعية في إطار أنشطة الترخيص الصحيحة. وتوفر الخدمة جميع التراخيص الصناعية في المملكة العربية السعودية، مثل الصناعات الثقيلة والخفيفة والصناعات الانتقالية.

مستندات الترخيص الصناعي السعودي

  • نسخة من السجل التجاري مصدقة من السفارة السعودية. إذا كان أحد الشركاء مواطن من دول مجلس التعاون الخليجي، يلزم تقديم اثبات.
  • القوائم المالية للشركة الأم في السنة المالية السابقة.
  • اذا حصل احد الشركاء على تصري سابق من وزارة الاستثمار. يجب ذكر ذلك في التقديم.
  • يُعفى أصحاب الإقامات المميزة من هذه المتطلبات.
  • يجب على مقدم الطلب إدخال بيانات عن وضع المواطن السعودي أو الإقامة المميزة.
  • يجب الحصول على الموافقة البيئية مع الإدارة العامة للأرصاد وحماية البيئة.
ابدأ رحلتك الاستثمارية في المملكة العربية السعودية

هل تحتاج إلى مزيد من المساعدة في الحصول على الترخيص الصناعي في المملكة العربية السعودية؟ يمكن لفريق بيزنس لينك مساعدتك في الحصول على ترخيص صناعي. سيرشدك فريقنا الاستشاري في تأسيس عملك من الألف إلى الياء. اتصل بنا إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة في تأسيس أعمالك في المملكة العربية السعودية.

×