اصدار سجل تجاري في السعودية: الدليل الكامل2024

اصدار سجل تجاري في السعودية

من أجل بدء استثمار اجنبي ناجح و انشاء شركة في السعودية، يجب على المستثمرين أن يكونوا على دراية بعملية تسجيل شركة في المملكة. في هذا الدليل، يعرض مستشارو تأسيس الشركات في السعودية من بيزنس لينك جميع المتطلبات والخطوات القانونية التي ينطوي عليها الحصول اصدار السجل التجاري في السعودية. إن اتباع هذه الاستشارات يجعل من السهل على المستثمرين فهم تعقيدات المناخ الاستثماري في المملكة العربية السعودية وإدراك الإمكانات الكاملة لمشاريعهم. تابع القراءة

إصدار السجل التجاري في السعودية 

تعتبر وزارة التجارة السعودية هي المسؤولة عن إجراءات تأسيس الشركات في السعودية. أشهرها الشركات ذات المسؤولية المحدودة. لذا، إذا كنت ترغب في اصدار السجل التجاري لشركتك، فعليك التأكد من اتباع جميع الإجراءات الواردة من الوزارة. من الضروري جدًا فهم الخطوات والمتطلبات التي تنطوي عليها العملية حتى تتمكن من اتخاذ القرار وفقًا لذلك.

سواءً كنت ترغب في استثمار رأس المال الأجنبي أو أن تصبح مساهماً، ستحتاج إلى الحصول على ترخيص مستثمر من الهيئة العامة للاستثمار في  السعودية. أصدرت هيئة الاستثمار معلومات مفصلة حول الحد الأدنى لاستثمار رأس المال، خاصةً بالنسبة للشركات ذات المسؤولية المحدودة التي قد تشارك في الاستثمارات المحلية والأجنبية.

لكي تكون مساهماً في شركة واحدة، تحتاج إلى تسجيل الشركة في وزارتي التجارة والاستثمار ف المملكة العربية السعودية. ومن المهم للغاية اتباع الاجراءات بالشكل الصحيح لتفادي التأخير والغرامات. 

فوائد الحصول على السجل التجاري السعودية

يعد السجل التجاري في المملكة العربية السعودية ضرورياً لتعزيز مصداقية الأعمال التجارية وبالتالي يمنح الشركة ميزة تنافسية عالية. 

  • المصداقية القانونية: يضفي السجل التجاري الشرعية والمصداقية على الاسم التجاري.
  • حيازة الثقة: غالباً ما يثق العملاء والموردون والشركاء في الشركات المسجلة أكثر من الشركات غير المسجلة.
  • الوصول إلى الفرص: تتطلب العديد من الفرص والشراكات أن تكون الأعمال التجارية مسجلة رسمياً للنظر فيها.
  • الامتثال للوائح: يدل التسجيل على الالتزام بالامتثال للإطار القانوني والتنظيمي.

متطلبات اصدار السجل التجاري في المملكة العربية السعودية

لكي يتمكن المستثمرون الأجانب من تأسيس شركة في المملكة العربية السعودية، يجب عليهم استيفاء متطلبات معينة. واعتماداً على الشكل القانوني للشركة، يمكن أن تتغير هذه المتطلبات. علاوة على ذلك، لكي تتم إجراءات السجل التجاري في المملكة العربية السعودية بسلاسة ونجاح، من الضروري التحقق من هذه المتطلبات المؤهلة وفهمها بشكل كامل.

  1. الشكل القانوني للشركة: يعتمد ذلك تماماً على أهداف العمل والأنشطة التي تمارسها الشركة. أشهر الاشكال القانونية هو شركة ذات مسؤولية محدودة. ويُنصح باستشارة خبير لاختيار هيكل الشركة الذي يناسب الأهداف المحددة للشركة.
  2. متطلبات رأس المال: وفقاً لقواعد تسجيل الشركات في المملكة العربية السعودية، فإن الإجراءات التي يجب اتباعها، خاصة بالنسبة للتمويل، هي كما يلي:
    – شركة تجارية عامة: 100,000 ريال سعودي
    – شركة التصنيع العامة: 1,000,000 ريال سعودي
    – الشركات العاملة في مجال الاستثمار في القطاع: 25,000,00,00 ريال سعودي
  3. متطلبات الكفالة المحلية: يجب أن يكون للمستثمرين الأجانب كفيل أو شريك محلي. لإدارة القوانين واللوائح المحلية. إن اختيار شريك محلي جدير بالثقة أمر ضروري لنجاح الشركة واستمراريتها على المدى الطويل.
  4. اختيار اسم الشركة: يجب أن يكون الاسم أصلياً، ومراعياً للاختلافات الثقافية، ومتوافقاً مع المبادئ التوجيهية التي وضعتها وزارة التجارة (MOC). يجب أن تظهر كلمة  ”المحدودة“ أو “ذ.م.م” في اسم الشركة. أخيراَ، فإن كل واحد من هذه الخيارات له تأثير على الأداء العام للشركة واستمراريتها على المدى الطويل. ومن شأن ضمان النجاح على المدى الطويل من خلال التخطيط الشامل ومساعدة الخبراء أن يسرّع العملية.
  5. فتح حساب بنكي: لضمان التسجيل التجاري الكامل في المملكة العربية السعودية، يجب عليك فتح حساب بنكي. عادةً ما يستغرق فتح حساب بنكي حوالي يوم عمل واحد. وبالتالي، يُنصح باتباع الإجراءات وفقاً لذلك.
  6. عقد التأسيس: يجب تقديم عقد التأسيس والتوثيق إلى المركز الموحد أو إدارة الشركات. من الضروري اتباع أي إرشادات ومواعيد نهائية تم تقديمها. يستغرق التوثيق حوالي 3 أيام. ويحدد عقد التأسيس قانونية المستندات.

شهادة السجل التجاري 

يجب على المستثمرين تقديم طلب اصدار سجل تجاري للشركة بشكل صحيح. و ينبغي على مجلس إدارة الشركة الأم  الموافقة على تأسيس الشركة في المملكة العربية السعودية. المستندات التالية هي التي يجب أن تتوفر لدى المستثمرين للحصول على شهادة السجل التجاري:

  • نسخة من تفويض الاسم التجاري.
  • إثبات العنوان والهوية للمساهمين ومديري الأعمال.
  • النظام الأساسي (AOA) وعقد التأسيس (MOA).
  • خطة العمل أو مخطط الأعمال التجارية، وخطاب توصية لحساب بنكي، توكيل رسمي، وما إلى ذلك من موافقات من أطراف ثالثة (إن وجدت).

متطلبات الترجمة العربية

الترجمة الى اللغة العربية لجميع الوثائق الرسمية ضرورية في جميع المملكة العربية السعودية.
لابد أن تتم ترجمة المستندات من مترجمين أو مؤسسات معتمدة.
كما يجب أن تسير إجراءات السجل التجاري في المملكة العربية السعودية بسلاسة بما يتماشى مع القانون بترجمة معتمدة.

الحصول على الموافقات الحكومية

من الضروري الحصول على الموافقات من عدة جهات حكومية والإلمام بالإجراءات الخاصة بالقطاعات المختلفة عند بدء عمل تجاري في المملكة العربية السعودية. وفيما يلي نظرة فاحصة على هذه الجهات (الاجراءات):

  • وزارة التجارة (MOC): التحقق من الاسم التجاري والسجل التجاري.
  • الغرفة التجارية: الاعتماد والعضوية.
  • مكتب العمل، والبلدية،والهيئة العامة للزكاة والضريبة: التصاريح القانونية والتشغيلية المتنوعة.
  • الوزارات المتعلقة ببعض الصناعات: مثل وزارة الصحة والسياحة، على سبيل المثال. 

بغض النظر عن الوثيقة التي تتقدم بطلب للحصول عليها والوثيقة التي ترغب في الحصول عليها، من الضروري اتباع القواعد والإجراءات وفقاً للموعد النهائي المحدد. من الضروري فهم المعاملات الحكومية من السجل التجاري في السعودية.

الشراكة مع بيزنس لينك

يعمل فريق النخبة من مستشاري تأسيس الأعمال لدينا دون توقف في المملكة العربية السعودية. سنضمن أن كل شيء مثالي واحترافي قبل أن تبدأ استثمارك في السعودية. مع أكثر من 15 عامًا من الخبرة في تأسيس الشركات في كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. يتفوق فريق عمل بيزنس لينك في دعم المستثمرين من مختلف القطاعات لبدء أعمالهم في الأسواق السعودية. ستضمن شراكتنا أكبر الأرباح لجميع عملائنا.

×