تأسيس شركة في المنطقة الحرة في الإمارات

تأسيس شركة في المنطقة الحرة في الامارات

يُعد تأسيس شركة منطقة حرة في الإمارات خيارًا مثاليًا للشركات الناشئة. جميع الشركات العاملة في المنطقة الحرة تخضع لسلطات المناطق الحرة المسؤولة عن الرقابة وإصدار التراخيص. تتمثل الميزة الرئيسة لإنشاء شركة في منطقة حرة في أن الرسوم الجمركية معفاة تمامًا، مما يعني أن الأعمال التجارية يمكن أن تستفيد من الإعفاء الضريبي الكامل على الواردات والصادرات، مما يجعل المناطق الحرة أكثر جاذبية للمستثمرين. 

وبما أن لكل إمارة سلطتها المنفصلة على المنطقة الحرة، فإن إجراءات إنشاء شركة في المنطقة الحرة تختلف عن الإجراءات المتبعة في تأسيس الشركات في الإمارات عمومًا. 

قد تتسم عملية تأسيس الشركات في المناطق الحرة بالتعقيد. هنا يأتي دور خبراء تسجيل الشركات ومستشارو الأعمال. حيث يقع على عاتقهم دعم أصحاب الأعمال التجارية على إقامة مشاريعهم بأفضل الموارد والمنافع. وذلك من أجل الاستفادة من الامتيازات والحوافز الاستثمارية التي تتيحها دولة الإمارات.   

على مدار عقدين من الزمان، عمل خبراء التأسيس في بيزنس لينك بتفاني وإتقان من أجل تقديم أفضل الخدمات الممكنة للمستثمرين في الإمارات. ليس هذا فقط، فخبرتنا امتدت لتشمل أيضًا تأسيس الشركات في السعودية ومصر والمملكة المتحدة والهند. 

احصل على استشارة مجانية

 

أهم العوامل التي ينبغي أخذها في الاعتبار عند ترخيص شركة في المنطقة الحرة:

1. نوع النشاط التجاري المخطط لمزاولته

عادة ما تسمح اللوائح في المناطق الحرة بمعظم الأنشطة، لكن بعض الأنشطة التجارية تتطلب ترخيصًا من البر الرئيسي أو تلزم بتأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة مما يتطلب شريكًا محليًا. يعتمد اختيار المنطقة الحرة على ما إذا كان سيتم إجراء الأنشطة التجارية في البر الرئيس. أحيانًا، قد لا يكون ترخيص واحد كافيًا لإبرام عقودات حكومية كبيرة.

2. هيكل الشركة القانوني

يجب أن يمتلك مواطنو الإمارات العربية المتحدة أو الرعاة المحليون حصة 51٪ في شركات البر الرئيس.  مع ذلك فإن قانون المنطقة الحرة يسمح بملكية الاستثمار الأجنبي بنسبة 100٪ لـ 122 نشاطًا، مع الحد الأدنى من متطلبات رأس المال.

3. مساحة المصنع / المستودع المطلوبة

يوفر إنشاء شركة في البر الرئيس للإمارات العربية المتحدة خيارات مساحة مختلفة. قد يختلف الأمر في المناطق الحرة، إذ قد توجد بعض القيود على اختيار المصنع أو المستودع والارتفاع وسعة انبعاثات الدخان وغيرها.

4. الميزانية 

هناك اختلاف بين رسوم ترخيص الشركات في المنطقة الحرة و البر الرئيس. عمومًا، فإن تراخيص المنطقة الحرة أعلى قليلًا من تراخيص البر الرئيس. 

بإمكانك طلب المساعدة من فريق الخبراء لدى بيزنس لينك من أجل تحديد الخِيار الأفضل لأعمالك.

قد يهمك أيضًا: تكلفة تأسيس شركة في دبي.

5. تحديات فتح حساب بنكي للشركة 

مع نمو الاقتصاد الإماراتي، اصبح فتح حساب بنكي أمرًا بسيطًا. نشاط الترخيص وجهة الترخيص، بالإضافة إلى بيانات المالك وعمله السابق هذه الأمور هي التي تحدد أي تحديات محتملة في فتح الحساب.

6. تأشيرات العمل المطلوبة

لضمان نجاح أعمالك في الإمارات، اهتم بعدد التأشيرات المرتبطة برخصتك وتحقق من أنها تلبي احتياجاتك. 

 

لمحة عامة عن المناطق الحرة في الإمارات العربية المتحدة

المنطقة الحرة هي منطقة اقتصادية محددة داخل بلد حيث يمكن للشركات العمل بمزايا ضريبية وتجارية خاصة. في الإمارات العربية المتحدة، هناك أكثر من 40 منطقة حرة. لكل منها مجموعة من القواعد واللوائح الخاصة بها. 

شركة المنطقة الحرة هي كيان تجاري مسجل في منطقة حرة في الإمارات العربية المتحدة. المناطق الحرة في الإمارات تقدم العديد من الفوائد للشركات، مثل الملكية الأجنبية بنسبة 100٪، وعدم وجود ضرائب على الشركات، وانخفاض رسوم الاستيراد والتصدير.

أهم المناطق الحرة في الإمارات

1- المنطقة الحرة العالمية: تأسست IFZA في عام 2018، وانتقلت إلى وسط مدينة دبي، حديقة دبي الرقمية، تحت إدارة واحة السيليكون. اشتهرت بحلول تأسيسية فعالة من حيث التكلفة والنهج المخصصة.

2- مدينة الفجيرة الإبداعية: وهي مركز رقمي في الإمارات العربية المتحدة. تمتاز ببنية تحتية متقدمة وروابط اتصالات عالية التقنية، تلبي مختلف قطاعات الأعمال وتقدم الدعم الإداري.

3- مدينة الشارقة للإعلام (SHAMS): هي مركز حديث للشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الراسخة في وسائل الإعلام والصناعة الإبداعية. تقدم أكثر من 1500 ترخيص تجاري في، بما في ذلك النشر والطباعة والتجارة العامة والتجارة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات والاستشارات. كما تسمح بتراخيص مزدوجة، وتوفر مساحات مكتبية ومستودعات وتخزين ومساحات عمل مشتركة حديثة.

4- منطقة رأس الخيمة الاقتصادية (RAKEZ): تتميز بتقديم حلول قابلة للتخصيص لتشكيل الشركة وخدمات تأشيرة الإقامة والخدمات ذات القيمة المضافة لأكثر من 21000 شركة في 50 قطاعًا.

5- ميدان دبي: تقدم ميدان مزيجًا فريدًا من قطاعات الرياضة والترفيه. مع بنية تحتية متقدمة ووسائل راحة من الدرجة الأولى وملكية أجنبية بنسبة 100٪ وبيئة معفاة من الضرائب.

6- مركز دبي المالي العالمي(DIFC):  يجذب المركز المالي الشركات من مختلف القطاعات، ويقدم خدمات مثل التأشيرات والترخيص وتسجيل الشركات، مع ملكية أجنبية بنسبة 100٪.

7- مركز دبي للسلع المتعددة(DMCC): تعتبر الأكبر في العالم. ويمثل منصة لدعم الشركات في قطاع السلع الأساسية. يقدم العديد من الخدمات، مثل المساعدة في التأشيرات والترخيص وتسجيل الشركة. 

8- مدينة مصدر الحرة: نقدم دعمًا للتكنولوجيا والطاقة النظيفة، وخدمات الأعمال، وبيئة معفاة من الضرائب، وملكية أجنبية، وشبكة مستثمرين.

9- سوق أبوظبي العالمي (ADGM): هي منطقة خالية من التمويل في أبو ظبي، وتوفر خدمات الأعمال مثل المساعدة في الحصول على التأشيرات والترخيص وتسجيل الشركات والوصول إلى الأسواق الأجنبية وبيئة معفاة من الضرائب.

10- المنطقة الحرة بالحمرية: تحتضن  ما يقارب 6500 شركة. تضم مرافق ذات مستوى عالمي منها المصانع والمستودعات وأجنحة المكاتب التنفيذية والمكاتب القائمة بذاتها، بالإضافة إلى صالة كبار المستثمرين، ومكتب الجمارك. 

أقرأ المزيد : تأسيس شركة في منطقة الحمرية الحرة 

 

فوائد تأسيس شركة في منطقة حرة

المنطقة الحرة في الإمارات العربية المتحدة تتلاءم إلى حد كبير مع مجموعة كبيرة من الصناعات. فيما يلي بعض مزايا تأسيس الشركات في المناطق الحرة

  • التطور الرقم الملحوظ وسهولة الأعمال التجارية: إن تحضير وثائق الأعمال التجارية والطلبات المتعلقة بالمنطقة الحرة في الإمارات العربية المتحدة يستغرق وقتا أقل بكثير بفضل الرقمنة الحديثة.
  • المرافق ذات المستوى العالمي في المناطق الحرة: تتميز المناطق الحرة بالمستوى العالي للبنية التحتية، وشبكات الطرق القوية والرابطة.
  • تطوير الأعمال والخدمات اللوجستية: تساعد المناطق الحرة القريبة من المطارات والموانئ على توفير الخدمات اللوجستية للشركات.
  • الملكية الأجنبية الكاملة: يمكنك أن تحصل على الملكية الكاملة لشركتك. يمكنك أيضاً العودة إلى الوطن بما يحقق الأرباح ويستثمر رأس المال استثمارًا كاملًا. زيادةً على ذلك، تعفى المناطق الحرة من دفع الرسوم الجمركية.
  • المزايا الضريبية: لا توجد ضرائب في الإمارات العربية المتحدة. وهكذا، لن يكون هناك أي ضرائب مستحقة. 

 

×