الدليل الكامل لتأسيس شركة في المملكة العربية السعودية

تأسيس شركة في السعودية

تبرز المملكة العربية السعودية باستمرار كوجهة جاذبة للأعمال التجارية من كل دول العالم. يمكن أن يعزى ذلك إلى اقتصادها القوي، وسهولة تأسيس ومزاولة الأنشطة التجارية، بجانب موقفها الترحيبي من الاستثمار الأجنبي. ومع ذلك، من أجل تأسيس شركة في المملكة العربية السعودية، ينبغي لك أولًا أن تفهم الأنظمة والخطوات التي ينطوي عليها الأمر. 

سوف يساعدك هذا الدليل التفصيلي على فهم عملية تأسيس الشركات في السعودية لجعل دخولك إلى السوق السعودية سلسًا قدر الإمكان.  

 

القطاع غير النفطي في المملكة العربية السعودية 

شهد القطاع غير النفطي في المملكة العربية السعودية زيادة هائلة في النمو خلال الخمس أشهر الماضية. وأظهر مؤشر مديري المشتريات في مصرف الرياض تحسنًا كبيرًا في نشاط الأعمال التجارية عبر القطاع الخاص غير النفطي. فقد سجل هذا القطاع زيادة بنسبة 4.6 % مع توقع انتعاش متواضع في الطلب هذا العام بسبب تسريع مشاريع رؤية المملكة لعام 2030. وقد أدى النمو في الناتج والأعمال التجارية الجديدة في القطاع غير النفطي إلى تعزيز الطلب على العمالة، حيث شهد شهر شباط/فبراير إحدى أسرع الزيادات في العمالة في السنوات الثماني الماضية. وعلى الرغم من استمرار زيادة التضخم خلال السنة الماضية، إلا أن المعدل انخفض في شباط/فبراير، مما دعم النمو في القطاع غير النفطي. 

 

مميزات تأسيس الشركات في السعودية للأجانب

تقدم المملكة العربية السعودية مزايا عدّة لبدء مشروع تجاري في أراضيها، بداية من عمليات التأسيس السلسة حتى نظام الضرائب المثالي. 

المزايا الضريبية: حيث يدفع المستثمرون الأجانب في السعودية الحد الأدنى من ضريبة الدخل الشخصي، في حين تظل ضريبة الشركات عند 15%. وعلى الرغم من أن المملكة العربية السعودية أدخلت ضريبة القيمة المضافة، فإن معظم السلع والخدمات معفاة وبالتالي لا تخضع للضريبة.

دعم التطور التقني والابتكار: تعتزم المملكة العربية السعودية أن تصبح محورًا عالميًا للتكنولوجيا من خلال تنفيذ مبادرات في مجال التكنولوجيا تزيد قيمتها على بليون دولار، تهدف إلى زيادة المساهمة الرقمية في الناتج المحلي الإجمالي بمقدار 50 بليون ريال. ومضاعفة قطاع الأسواق الناشئة، وإيجاد أكثر من  25000 فرصة عمل، وتعزيز الابتكار وتنظيم المشاريع.

تنوع الاقتصاد: تقوم المملكة العربية السعودية بسرعة بتنويع اقتصادها بما يتجاوز النفط والغاز، مع توفير ملايين الدولارات للأعمال التجارية في مختلف الصناعات، بما في ذلك السياحة، والصناعة التحويلية، والتكنولوجيا، والخدمات المالية، والصحة والمستحضرات الطبية. هذا ما يؤدي إلى بناء اقتصاد قوي وقائم على الاستثمار في المستقبل. 

بيئة ترحيبية جاذبة: تحتل السعودية المرتبة الثانية والستين على مؤشر البنك الدُّوَلي لمزاولة الأعمال التجارية. ترحب البيئة الودية والخدمات الاستثنائية في المملكة العربية السعودية بالمشاريع الاستثمارية الأجنبية والزوار الأجانب لتحقيق بيئة عالمية. 

الأمن وجودة الحياة: إن المملكة العربية السعودية بلد آمن يتمتع بجودة حياة عالية. يصنف كأكثر بلدان مجموعة العشرين أمانًا. فمستوى معيشتها العالي وتعليمها ورعايتها الصحية تجعلها مقصدا مثاليًا للمستثمرين. هذا الأمر يخفف من حدة الصدمة الثقافية الأولية ويعزز تجرِبة الانتقال المريح. 

 

خطوات إنشاء شركة في المملكة العربية السعودية

من أجل فهم شامل لكل ما يتعلق بعملية إنشاء الشركات في السعودية، اطلب استشار ة خبراء تأسيس الأعمال في بيزنس لينك. يمتلك فريقنا من المختصين في مجال تسجيل الشركات خبرة عملية طويلة في التعامل مع التعقيدات والإجراءات القانونية. بالإضافة الى دراية بكل خطوات تسجيل شركة ومزاولة نشاط تجاري في السعودية.

إليك سرد مختصر لأهم الخطوات في عملية تأسيس شركة في السعودية: 

الخطوة 1: اختيار مجال العمل والهيكلة

اختر قطاعك التجاري أو الصناعي وهيكل الشركة الذي ترغب بالعمل من خلاله. هذه الخطوة مهمة لتحديد ما إذا كنت ستقيم في المملكة العربية السعودية أم في منطقة اقتصادية حرة. وهي أيضًا مهمة لتحديد الترخيص اللازم والكيان القانوني.

الخطوة 2: اختيار مقر العمل

ابتداء من عام 2023، أصدرت المملكة العربية السعودية تعميمًا بعدم اصدار تراخيص لشركات أجنبية دون مقر إقليمي. يتطلب الأمر تأجير مكاتب فرعية أو وكلاء خدمات محليين. على صعيد آخر، تسمح المملكة بإقامة مشاريع تجارية جديدة في البر الرئيس أو في مناطق اقتصادية حرة.

الخطوة 3: استخراج رخصة استثمار

يشترط على الأجانب الذين يطمحون إلى إنشاء شركة في السعودية الحصول على رخصة استثمار صادرة عن الهيئة العامة للاستثمار. إلى جانب ذلك يلزم الحصول على شهادة تسجيل تجاري صادرة عن وزارة التجارة.

الخطوة 4: الوثائق الإضافية

يحتاج المستثمر إلى بعض الوثائق الإضافية من وزارة التجارة. فريق بيزنس لينك خبير في التعامل مع الجهات الحكومية والهيئات المعنية للحصول على عقد التأسيس والسجل التجاري لشركتك. 

من أجل التأكد من تأسيس شركتك بشكل صحيح، يجب عليك تعيين مدير للشركة وأن تقدم الوثائق التالية: 

  • مستندات الهوية للمديرين والمساهمين وعنوان إقامتهم الرسمي.
  • نسخة من جوازات سفر حاملي الأسهم والمديرين.
  • نسخة من الاسم التجاري
  • نسخة من مذكرة التأسيس 
  • شهادة مرجعية من البنك. 
  •  تأشيرة عمل للدخول إلى المملكة والإقامة لحين اصدار رخصة المستثمر.
×