الدليل الشامل: أنواع التراخيص في السعودية

أنواع التراخيص في السعودية

توفر الرخص التجارية في المملكة العربية السعودية فرصة للمستثمرين ورجال الأعمال لتأسيس شركاتهم وإدارة أعمالهم بشكل قانوني ومنظم. تعمل هذه الرخص على تحديد نطاق النشاط التجاري، وضمان الامتثال للقوانين واللوائح المحلية والدولية، وتقديم الحماية القانونية للأعمال والعمليات التجارية. سنقدم في هذا الدليل الشامل معلومات قيمة حول أنواع التراخيص المتاحة في السعودية، والشروط والمعايير المطلوبة، التي تعمل المملكة على تحقيقها لتنظيم وتطوير منظومة الأعمال.

ماهي أنواع الشركات التي يحق لها التقدم للحصول على رخصة مستثمر في السعودية؟

تتيح المملكة العربية السعودية فرصاً للعديد من أنواع الشركات للتقدم للحصول على رخصة مستثمر، وهي تتنوع وفقاً لأهداف الاستثمار والمجالات التي تعمل فيها الشركات. من بين الأنواع الرئيسية للشركات التي يمكنها التقدم للحصول على رخصة مستثمر في المملكة العربية السعودية، نجد:

  • شركة ذات مسؤولية محدودة
  • شركة الفرد الواحد ذات المسؤولية المحدودة
  • شركة مساهمة
  • فرع لشركة اجنبية
  • شركة مهنية تضامنية

يجب على المستثمرين الأجانب الإطلاع على القوانين واللوائح المحلية في المملكة العربية السعودية، والتشاور مع مستشاري تأسيس الشركات متخصصين قبل البدء في تأسيس أو تسجيل أي نوع من هذه الشركات.

ماهي أنواع التراخيص المتاحة في السعودية:

تقدم وزارة الاستثمار السعودي قائمة بأكثر من 15 نوع من أنواع التراخيص التي بإمكانك التقدم للحصول عليها في المملكة العربية السعودية

يتم إصدار جميع التراخيص وفقاً لمبدأ المعاملة المنصفة والمتساوية، مما يضمن للمستثمرين الأجانب حقوقاً والتزامات متماثلة لتلك التي يحظى بها المستثمرون المحليون.

  • الترخيص الريادي: 

يتم إصدار هذا الترخيص لرواد الأعمال الراغبين بتأسيس شركات تقنية وابتكارية ناشئة وقابلة للتوسع والنمو مستقبلاً في المملكة.

  •  الترخيص الزراعي:

تقدم هذه الخدمة للمنشآت التي ترغب بممارسة الأنشطة الزراعية

  •  الترخيص الصناعي:

وهو متاح لكافة أنواع الأنشطة الصناعية مثل الصناعات الثقيلة والخفيفة والصناعات التحويلية. وهي وثيقة تُمنح من قبل وزارة الصناعة والثروة المعدنية لممارسة النشاط الصناعي في جميع المجالات الصناعية وفق ما يحدده المستثمر في هذه الوثيقة

  • الترخيص الخدمي:

للأنشطة التي تقدم الخدمات التالية: المقاولات ، الاستثمار الإداري، تقنية المعلومات، السياحة، التدريب، الرعاية الصحية، التأمين وإعادة التأمين، التعليم، الإعلان والإعلام، الخدمات اللوجستية، تنظيم المعارض، خدمات التموين والتغذية، الخدمات المالية، الطيران وخدمات المناولة.

  • ترخيص التعدين:

يُصدر للشركات التي تعمل في مجال التعدين والصناعات الثقيلة.

  • ترخيص أنشطة المطبوعات والنشر:

يجب الحصول على ترخيص بمزاولتها من وزارة الإعلام، وبيان شروط وإجراءات ورسوم ذلك، كما يجب الإطلاع على جميع الأحكام المتعلقة بالمطبوعات، ودور النشر

  • ترخيص مكتب علمي وفني

يتم إصدار هذا الترخيص للشركات التي ترغب في فتح مكتب يقدم الخدمات العلمية والتقنية لوكلاء وموزعي ومستهلكي منتجات الشركة. وتقدم الخدمة للشركات الأجنبية التي لديها وكيل سعودي أو موزع معتمد في المملكة، وترغب في فتح مكتب يقدم الخدمات العلمية والفنية لوكلاء وموزعي ومستهلكي منتجات الشركة.

  • الترخيص التجاري:

للأفراد الراغبين في بدء عمل تجاري، يجب عليهم الحصول على سجل تجاري للعمل في المملكة العربية السعودية، هناك بعض الشروط التي يجب توفرها للمقيمين الراغبين في فتح سجل تجاري فرعي لمؤسسة او شركة قائمة بالفعل

  • الترخيص الاستشاري للمكاتب الهندسية:

يُصدر للشركات التي تقدم خدمات استشارة هندسية.

  • ترخيص الإعلام المرئي والمسموع

وتقدم هذه الخدمة للشركات الراغبة بممارسة أنشطة الإعلام الصوتي والمرئي.

  • الترخيص الاستشاري لمكاتب الاتصال الفنية والاقتصادية:

تمنح الخدمة للمكاتب الاقتصادية والفنية التابعة للدول الراغبة في الحصول على الترخيص.

  • ترخيص نشاط وكلاء الاستقدام وتأجير خدمات العمالة المنزلية:

يتم إصدار هذا الترخيص للشركات التي تؤمن خدمات استقدام العمالة المنزلية ووكالات التشغيل المؤقت للخدمات المنزلية.

  • الترخيص العقاري:

تقدم هذه الخدمة للشركات الأجنبية للأنشطة التي تشمل الاستثمارات في مجال التطوير العقاري، على ألا تقل تكلفة المشروع عن 30 مليون ريال سعودي من حيث الأرض والبناء، وأن يكون الاستثمار خارج حدود مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

  • الترخيص المهني بالشراكه مع مستثمر سعودي:

يتم إصدار هذا الترخيص للشركات التي ترغب في ممارسة أنشطة مهنية في المملكة مع وجود شريك سعودي.

  • ترخيص النقل:

يختص بالشركات العاملة في مجال خدمات النقل العام ، كالحافلات والقطارات والمترو داخل المدن ولأنشطة النقل العام الأخرى.

أنواع التراخيص في السعودية

ماهي المستنتدات المطلوبة للحصول على الترخيص الاستثماري في السعودية؟

حققت المملكة نقلة نوعية في تسهيل ممارسة الأعمال. ويعود هذا التطور إلى إجراء مجموعة  الإصلاحات والتحسينات المتنوعة التي نفذتها المملكة على مستوى الأنظمة واللوائح والإجراءات.

وتعمل وزارة الاستثمار على تقديم الدعم للمستثمرين خلال جميع مراحل أعمالهم، منذ التأسيس حتى بدء ممارسة الأعمال، من خلال “مراكز الخدمات” المنتشرة في مختلف مناطق المملكة.

للحصول على ترخيص استثماري، يجب تقديم المستندات التالية:

  1. صورة السجل التجاري للمنشأة في بلدها الأصلي، مصدقة من السفارة السعودية.
  2. تقديم القوائم المالية لآخر سنة مالية للشركة الأجنبية، مُعدة من قبل مكتب قانوني معترف به عالميًا ومصدقة من السفارة السعودية.
  3. صورة عن الهوية الوطنية إذا كان أحد الشركاء شخص طبيعي (فرد) يحمل جنسية أحد دول مجلس التعاون الخليجي (في حال عدم تسجيل بياناته في نظام أبشر

من الممكن أن يكون هناك مستندات إضافية تبعاً لنوع الترخيص. في المدونات اللاحقة، سوف نتناول تفصيلاً جميع متطلبات وشروط أنواع التراخيص في المملكة العربية السعودية.

بيزنس لينك تقدم لكم الدعم المتكامل والخدمات المخصصة التي تحتاجون إليها لتأسيس شركاتكم في المملكة العربية السعودية. تواصلوا معنا للحصول على الاستشارة، وإتمام جميع الإجراءات والمعاملات الحكومية في وقت قياسي ودون أية صعوبات.

×