كيف يمكنك تجديد ترخيص سلامة؟

تجديد ترخيص سلامة

يعد ترخيص سلامة أحد متطلبات بدء أي نشاط تجاري في المملكة، هذا الترخيص الذي يهدف إلى ضمان حماية الأموال والأرواح والممتلكات في حالة حدوث طوارئ مثل الحرائق. ويعد تجديد ترخيص سلامة أحد الخطوات الاجبارية من أجل تجديد الرخصة التجارية في المملكة، بيزنس لينك في هذا المقال سوف تساعدك في فهم خطوات استخراج تصريح سلامة وتجديد ترخيص سلامة وكافة شروط الترخيص. 

خطوات إصدار رخصة الدفاع المدني”سلامة”

  1. زيارة الموقع الالكتروني للدفاع المدني السعودي والتسجيل في خدمة (سلامة) كطالب ترخيص.
  2. إملأ الحقول المطلوبة بعد تحديد نوع النشاط.
  3. أرفق المستندات المطلوبة حسب نوع النشاط والمحددة في الخدمة.
  4. سدّد فاتورة سداد.
  5. الموافقة على الطلب من قبل المختص.
  6. طباعة الترخيص.

المستندات المطلوبة لإصدار ترخيص “سلامة”

  • الهوية الوطنية.
  •  صورة من السجل التجاري أو الصناعي.
  •  خطاب رسمي من الجهة الحكومية المختصة.
  •  صورة من رخصة البناء.
  •  رسم كروكي للموقع.
  • صورة من عقد الإيجار أو إثبات الملكية.
  • عقد صيانة لأنظمة السلامة ساري المفعول.
  • عقد صيانة المصاعد (إن وجدت).
  • وثيقة التأمين على المنشأة.
  • تصريح الدفاع المدني السابق (إذا كان موجوداً).​

الشروط التقنية لاجتياز فحص ترخيص سلامة 

  1. وجود طرق خاصة لتسهيل وصول سيارات الإطفاء والإنقاذ في حال حدوث أي طارئ.
  2. تجهيز كافة أدوات الإنذار ومستلزمات السلامة ضد الحرائق في جميع طواقم المبنى.
  3. تركيب أنظمة ومستشعرات الحرارة والدخان الحديثة التي تعمل آليًا.
  4. تركيب كاميرات مراقبة في جميع طوابق المبنى أو المنشأة.
  5. أن تكون جميع الأنظمة مطابقة للمواصفات والمقاييس المعتمدة من الهيئة السعودية.

أقرأ المزيد عن كيفية الحصول عن التراخيص الصحية فى المملكة.

خطوات تجديد ترخيص سلامة 

  • الذهاب إلى الموقع الإلكتروني لتراخيص سلامه. 
  • الضغط على ايقونة “ترخيص السلامة” ثم اختيار قائمة “طلبات التراخيص”. 
  • ستجد طلبك القديم الذي تم بموجبه اصدار ترخيص سلامه للمرة الاولى وحاله الطلب في هذه اللحظه تكون “منتهي”. 
  • اضغط على علامة التجديد على شكل سهمين من أجل البدء في إجراءات تجديد ترخيص سلامة. 
  • قم بإدخال المعلومات المتعلقة بالنشاط مثل اسم النشاط التجاري ومساحة المحل بالمتر المربع. 
  • قم بإدخال رقم تقرير الفحص الفني الهندسي والذي يصدر بواسطة أحد المكاتب الهندسية المعتمدة من قبل المديرية العامة للدفاع المدني. 
  • قم بالضغط على ايقونة التحقق. 
  • قم بإدخال المرفقات المطلوبة مثل:
    •  صورة اثبات الملكية أو عقد الإيجار.
  • شهادة سلامة التمديدات الكهربائيه.
  • شهادة تركيب أدوات الوقايه والحمايه.
  • شهادة انجاز لتركيب كاميرات الشرطة.
  • وفي بعض الأحوال قد يطلب رفع صوره للموقع.
  • الاطلاع على رسوم الخدمة التي تظهر بعد الانتهاء من رفع المستندات. 
  • الضغط على خيار الدفع الان والقيام بتسديد رسوم تجديد ترخيص سلامه من خلال المنصات الإلكترونية المختلفة مثل فيزا وماستر كارد وسداد ومدى. 
  • بعد السداد رسوم تجديد الترخيص تتحول حالة الطلب الى مصدر الكترونيا وبعدها يمكن طباعة رخصة سلامة المجددة. 

تجديد ترخيص سلامة

المستندات اللازمة لتجديد ترخيص سلامة 

  1. رخصة نشاط تجاري سارية.
  2. وجود تقرير فني للكشف الهندسي من مكتب هندسي معتمد لدى هيئة الدفاع المدني السعودية على منشأة ساري. 
  3. شهادة إثبات سلامة التمديدات الكهربائيه. 
  4. وجود عقد إيجار ساري أو صك ملكية. 
  5. وجود شهاده تركيب الكاميرات انجاز والتي يتم الحصول عليها من الشرطة. 

 

ما هي مدة صلاحية رخصة الدفاع المدني؟

تتحدد مدة صلاحية ترخيص سلامة حسب نوع النشاط التجاري:

  • سنة واحدة: الأنشطة المؤقتة أو الصغيرة.
  • ثلاث سنوات: الأنشطة التجارية المتوسطة.
  • خمس سنوات: الأنشطة الصناعية الكبيرة.

كم غرامة عدم تجديد رخصة الدفاع المدني؟

يتم فرض غرامة عدم وجود رخصة الدفاع المدني على المؤسسات أو الأفراد الذين لا يقومون بتجديد رخصة الدفاع المدني في الموعد المحدد، ومبلغ الغرامة يعتمد على سياسة ولوائح الدفاع المدني في المملكة العربية السعودية وقد يختلف من حالة لأخرى، وبشكل عام تصل غرامة انتهاء رخصة الدفاع المدني إلى 60 ألف ريال سعودي، وتفرض عقوبة الحبس لمدة لا تزيد على ستة أشهر لعدم الامتثال للقوانين والتشريعات المحلية لتجديد رخصة الدفاع المدني.

متطلبات رخصة دفاع مدني لمبنى مساحته اقل من 1000 متر بالدور الواحد

  1. شهادة سلامة تمديدات كهربية.
  2. طفاية حريق بودرة 6 كيلو لكل 100 متر مربع.
  3. لوحة انذار حريق اجبارى من الدفاع المدنى.
  4. كاشف دخان لكل غرفة.
  5. كاسر زجاج حريق اجبارى أقل عدد قطعة واحدة.
  6. جرس انذار حريق اجبارى أقل عدد قطعة واحدة.
  7. عقد صيانة ومشهد مطلوب اجبارى من الدفاع المدنى.
  8.  صندوق حريق شامل المواسير اجبارى عدد واحد لكل 900 متر او للدور الواحد .
  9.  رشاش حريق علوى او سفلى لكل 9 متر مربع شامل المواسير والتركيب.
  10.  مضخة حريق 150 لتر لكل صندوق حريق.
  11. وصلة دفاع مدني.
  12. جرس إنذار هيدرو ميكانيكي للمضخة.

تواصل مع بيزنس لينك الان لاصدار او تجديد ترخيص سلامة

تواصل مع بيزنس لينك الآن لإصدار أو تجديد ترخيص السلامة الخاص بك بكل سهولة واحترافية! نحن في بيزنس لينك نمتلك خبرة طويلة في التعامل مع الجهات الحكومية في الإمارات، ونسهّل عليك جميع إجراءات إصدار أو تجديد رخصة السلامة بسرعة وكفاءة، سواء كنت تبدأ مشروعك أو تقوم بتحديث التراخيص الحالية. نحرص على تلبية جميع المتطلبات الفنية والإدارية لضمان توافق نشاطك التجاري مع قوانين وأنظمة الدفاع المدني والجهات المختصة، مما يوفر لك الوقت ويجنبك التعقيدات. لا تتردد في التواصل معنا الآن عبر البريد الإلكتروني info@businesslinkuae.com أو عن طريق الهاتف 0096115120997 أو عبر الواتساب 0096544240444، فريقنا جاهز لخدمتك والرد على جميع استفساراتك.

الخاتمة 

من أجل ضمان بيئة عمل آمنة تحمي أصحاب الأعمال والمستهلكين والمستثمرين، يُعد تجديد ترخيص السلامة من الركائز الأساسية لاستمرار ونمو أي نشاط تجاري في المملكة العربية السعودية. فالتزام المنشآت بالمعايير والاشتراطات المعتمدة من الجهات المختصة لا يُعتبر مجرد إجراء نظامي، بل هو عامل مهم لبناء الثقة وتعزيز الاستدامة. في هذا المقال، حرصنا على تقديم شرح مبسّط وواضح لجميع الخطوات والمتطلبات والشروط اللازمة لتجديد ترخيص السلامة، بما يسهّل عليك إتمام العملية بسلاسة وفاعلية دون أي تعقيدات.